د. أحلام أحمد المحمادي
د. أحلام أحمد المحمادي
التربية - أصول تربية
486
التربية - أصول تربية
بحوث علمية

نصائح علمية قبل التسليم النهائي لبحث الدكتوراة أو الماجستير (2)

نصائح علمية قبل التسليم النهائي لبحث الدكتوراة أو الماجستير (2)
959
نصائح علمية قبل التسليم النهائي لبحث الدكتوراة أو الماجستير (2)

نصائح علمية قبل تسليم بحث الدكتوراة أو الماجستير (2)

كتبه الدكتوره/ أحلام المحمادي

     تعتبر مرحلة المراجعة النهائية للبحث وهي المرحلة الأخيرة بعد الانتهاء من كتابة البحث، مرحلة لا تقِل أهمية عن مرحلة كتابة خطة البحث، وهي المرحلة الأولى التي تسبق عملية كتابة البحث، حيث تأتي مرحلة المراجعة النهائية بعد الانتهاء من مرحلة كتابة بحث الماجستير أو الدكتوراة، وقبل تسليم النسخة النهائية من الرسالة للمناقشة، وتهدِف هذه المرحلة إلى تنقيح البحث، وتجويده للظهور بصورة متكاملة؛ وذلك بتحقيق الترابط العلمي بين أفكاره، والتسلسل المنطقي بين أجزاءه، بحيث يظهر كوِحدة علمية متكاملة.

 وتنقسم هذه مرحلة المراجعة النهائية للبحث إلى جانبين أساسيين؛ الجانب الأول هو عملية المراجعة العلمية للبحث، بنما تمثل المراجعة الفنِّية لإخراج البحث في صورة جيدة الجانب الثاني منها. وفيما يلي توضيح ذلك:

  1. المراجعة العلمية للبحث

     تتضمّن هذه المرحلة مراجعة الجوانب العلمية للبحث بعد اكتمال عملية الكتابة و الوصول للنتائج، حيث تحتاج بعض أجزاء البحث لإعادة كتابة بعد مُضي وقت طويل عليها منذ بداية كتابة البحث، مثل المقدمة، والدراسات السابقة والتي تحتاج إلى تحديث بعد الانتهاء من البحث أيضاً، لاحتمالية نشر دراسات في ذات الموضوع خلال فترة اعداد البحث، تركز هذه المرحلة على (المصطلحات، الصياغة والانتحال والاقتباس، المراجع والملاحق، المعايير النهائية للتقييم) وتتضمن المراجعة العلمية القيام بالخطوات التالية:   

  • توحيد وضبط المصطلحات العلمية المستخدمة في البحث. ويتم ضبط المصطلحات المهمة في البحث من خلال كتابة المصطلح باللغتين العربية والإنجليزية عند كتابة البحث باللغة العربية، ويكون ذلك للمصطلحات الأساسية في البحث. 
  • اتباع تعليمات دليل كتابة الرسائل العلمية في الجامعة، حيث تضع معظم الجامعات دليلاً خاصاً بها لكتابة الرسائل العلمية، مثل دليل جامعة الملك سعود، وجامعة أم القرى، وجامعة طيبة، وجامعة شقراء، وجامعة بيشة، وجامعة الأميرة نورة، ومعظم الجامعات المحلية والعربية والعالمية.   
  • إعادة الصياغة للفقرات والشرح والتوضيح بما يلائم السياق، وذلك يعتمد على اتقان مهارات الكتابة العلمية والأكاديمية لدى الباحث بشكل كبير. (القحطاني وآخرون، 2021) ، (البياتي، 2018) (رجب، 2016)
  • البعد عن الانتحال العلمي  Plagiarism بكافة اشكاله وانواعه. كالانتحال العلمي المباشر، أو الانتحال الذاتي من اعمال الباحث السابقة دون توثيق، سواء كان مقصود أو غير مقصود. ومن الاستراتيجيات التي تساعد على تجنب الانتحال: اعادة الصياغة، واستخدام علامتي التنصيص "  " وتدوين الملاحظات والشرح. (رجب، 2016)
  • مراجعة نسبة الاقتباس، من خلال استخدام البرامج المساعدة على ذلك مثل: Turnitin - iThenticate- PlagscanScribber - Plagiarism Software - Copyscape - PaperRater- Unicheck - Grammarly-  Plagramme ومن الأفضل أن يكون لدى الباحث اشتراك رسمي فيها. (رجب، 2016)
  •  استبعاد المراجع الثانوية إن وُجِدت، والحرص على التوثيق من المراجع الأصلية، حفاظاً على دقّة المعلومات.
  • التأكُّد من تضمين الملاحق اللازمة للرسالة مثل: الخطابات الرسمية المتعلقة بتطبيق أدوات البحث، نسخة من الأدوات المطبّقة قبل التحكيم وبعد التحكيم، الوثائق المرتبطة بالبحث.
  • حافظ على حدود بحثك، حيث تتضمّن عملية المراجعة النهائية للبحث حذف الاستطراد الممل، وتوضيح الاختصارات المخلّة بالمعنى في ثنايا البحث، مما يساعد على تدرج الأفكار وتحقيق الترابط بين مكونات واجزاء البحث من خلال الربط بين الفصول والفقرات.
  • المراجعة اللغوية والتدقيق اللغوي للبحث، والتّأكد من الصياغة السليمة للجمل والفقرات، وسلامة الجُمل والفقرات من الاخطاء النحوية والإملائية، وتشكِيل الكلمات العربيّة، واستخدام علامات الترقيم الملائمة وفق سياق العبارة. 
  • مراجعة الجانب العلمي والمنهجي للبحث، وذلك بالتأكد من اتباع الخطوات المنهجية الصحيحة في اختيار المنهج الملائم، وطريقة اختيار العينة، وأساليب التحليل المستخدمة، وكتابة الخطوات بدقة.
  • تحقيق معايير تقييم الأبحاث العلمية عند التقييم النهائي للبحث، ويمكن الحصول على هذه المعايير من كتب البحث العلمي مثل  المعايير المضمَّنة في كتاب (خليل، 2022) وكتاب (القصّاص، 2014) وغيرها أو من معايير تقييم الرسائل العلمية لدى الجامعة، حيث تشمل هذه المعايير تقييم كل جزء من اجزاء البحث مثل: (المقدمة، المشكلة، الأهداف الأسئلة، الاجراءات المنهجية، كتابة النتائج ومناقشتها، قوائم المراجع والملاحق).           
  •  
  1. المراجعة الفنية للبحث

 تتضمّن المراجعة الفنِّية للبحث الشكل والإخراج النهائي للبحث، يتم في هذه المرحلة مراجعة التنسيق النهائي للبحث، وتتطلب هذه المرحلة مهارات تقنية وفق البرنامج المستخدم لكتابة الرسالة  Word أو  Latex

وتشمل الجوانب الفنية للبحث ثلاثة عناصر هي: (الخط، تنسيق الصفحة، نظام التوثيق).

وأهم النقاط التي ينبغي مراعاتها عند عملية المراجعة الفنية للبحث ما يلي: 

  • مراجعة تنسيق الرسالة من ناحية نوع وحجم الخط، وتنسيق وضبط اعدادات الصفحة وهوامش الصفحات، والمسافات بين الأسطر، والمحاذاة بين الفقرات، وتنسيق الجداول والأشكال وفق دليل الجامعة لكتابة الرسائل العلمية والذي يمكن الحصول عليه من موقع عمادة الدراسات العليا في الجامعة.  
  • ترتيب أقسام البحث، وترقيم الصفحات وتنسيقها وفق دليل كتابة الرسائل العلمية بالجامعة، حيث يتم ترقيم الصفحات الأولى من الرسالة والتي تتضمن الملخص والشكر والاهداء وقائمة المحتويات بالأحرف العربية أو اللاتينية، ويبدأ الترقيم بالأعداد من بداية مقدمة البحث.
  • مراجعة نظام توثيق المراجع وفق دليل كتابة الرسائل العلمية في الجامعة؛ حيث تتبنى بعض الأقسام العلمية نظام 6APA أو 7APA أو Chicago أو غيرها من أنظمة التوثيق العلمي، كما أن بعض الجامعات تضع نظاماً للتوثيق خاصاً بها.    
  • مراجعة قائمة المراجع النهائية ومقارنتها بالمتن والتأكد من تطابقها مع المراجع في متن البحث، ويمكن الاستعانة بخاصية البحث والاستبدال للتأكد من وجود المرجع في المتن والقائمة النهائية للمراجع، إضافة إلى أهمية التأكد من كتابة المراجع وفق نظام التوثيق المطلوب في دليل كتابة الرسائل العلمية للجامعة، وفي حال استخدام برامج إدارة المراجع سيكون من السهل القيام بذلك.
  • الاستعانة ببرامج ادارة المراجع لتسهيل عملية كتابة المراجع مثل برنامج End Note - Mendeley - Papers – Zotero  - RefWorks ، إضافة إلى امكانية استخدام خاصية المراجع الموجودة في برنامج Word مع أهمية مراعاة لغة كتابة البحث حيث أن معظم هذه البرامج لاتدعم اللغة العربية بشكل جيد، ماعدا Zotero  و Word  حيث أن دعمها جيد للغة العربية، وتساعد هذه البرامج على تنسيق قائمة المراجع وفق النظام المطلوب للتوثيق وتقليل اخطاء التوثيق اليدوي بشكل كبير.
  • إعداد وتجهيز النماذج اللازمة لاعتماد الرسالة والمتضمنة لتوقيع المشرف وأعضاء لجنة المناقشة. 
  • -------------------------------

المراجع

ايكو، اومبرتو. (2002). كيف تُعِدّ رسالة دكتوراه تقنيات وطرائق البحث والدراسة والكتابة. (علي منوفي، مترجم).  المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة. (تاريخ نشر العمل الأصلي 1996)

البياتي، فارس رشيد. (2018). الحاوي في مناهج البحث العلمي. دار السواقي العلمية.

خليل، ابراهيم. (2022). الكتابة الأكاديمية والنشر العلمي للباحث والممارس التربوي. دار تكوين.

رجب، فوزي. (2016). الانتحال العلمي. إيسكس: منظمة المجتمع العلمي العربي.

القحطاني، حمد؛ الكليبي، رشا؛ الداوود، منال. (2021). الكتابة الأكاديمية والنشر العلمي وفق دليل نشر الجمعية الأمريكية لعلم النفس. دار تكوين. 

القصّاص، مهدي محمد. (2014). تصميم البحث الاجتماعي. دار نيبور للطباعة والنشر.

 

إعداد

 د/أحلام أحمد المحمادي

دكتوراة اصول تربية

عضو مرصد الخبراء