د. محمد عبدالله العمار
د. محمد عبدالله العمار
العلوم الإنسانية والاجتماعية - إدارة معرفة/ دراسات معلومات
894
العلوم الإنسانية والاجتماعية - إدارة معرفة/ دراسات معلومات
استطلاعات الرأي العام

ملخص كتاب "مرشد الطلبة والسياح في أمريكا"

ملخص كتاب "مرشد الطلبة والسياح في أمريكا"
213
ملخص كتاب "مرشد الطلبة والسياح في أمريكا"

ملخص كتاب "مرشد الطلبة والسياح في أمريكا"

للدكتور/ محمد بن عبدالله العمار

يحمل عنوان هذا الكتاب فكرتين رائعتين، هما: سر نجاح الدول المتقدمة حضارياً كالولايات المتحدة الأمريكية، وإرشاد الطلبة والمبتعثين نحو الواجب عليهم من سبل وإرشادات أثناء وجودهم بها.

فقد جاء فهرسه مزيناً بالصور المعبرة، التي يظن الرائي لها للوهلة الأولى أنها سهلة الاختيار، وهي حقيقةً خلاف ذلك. أما المقدمة فكانت رائعة، قاطعةً الطريق على كل من يعتقد أن الغرض من الكتاب هو تسويق الحضارة الأمريكية. وتميز الكتاب إجمالاً بالحثّ على المبادرة والاجتهاد والإخلاص.

جاء الكتاب في عشرة فصول، مفصلاً في كل فصل عن الأوجه المضيئة لتلك الحياة في تلك الدولة. وقد أجهد المؤلف نفسه مشكوراً ليظهر لنا الكتاب على ذلك الوجه، وأضاف في كل صفحة إضاءةً تلخص مضمونها.

فتحدث في الفصل الأول عن القانون الأمريكي طارحاً عدم جواز تقبيل الأطفال وآلية أوشروط التعامل معهم وعدم تركهم دون مرافق، وهي أمور غالباً ما يقع فيها المبتعثون، مؤدية لإحراجات لدولهم أحياناً وبخاصةٍ الدبلوماسيين منهم، مدعماً بالقصص المهمة والممتعة.

أما الفصل الثاني فقد جاء معنوناً بالثقافات العامة، شاملاً شيئاً من فن الإتيكيت، كأصول الإمساك بالباب، وإعطاء الإكرامية، والأعمال التطوعية.

وتناول الفصل الثالث الأمن العام، مبيناً أن الشرطة تسعى لخدمة الشعب، واحتوى على القصص والمشاهد والمقارنات المثيرة لحفظ الأمن.

وجاء الفصل الرابع عن الخدمات الطبية، ذاكراً فيها أصول رعاية المريض، وحقوقه، وخصوصيته، وثقافة الاعتذار عند وقوع الأخطاء.

وتحدث الفصل الخامس عن التربية والتعليم، مبيناً أن التعليم إلزامي، ومن يتأخر عنه يعرض والديه للمساءلة القانونية، فالابن أو الابنة ليسا ملكاً للعائلة فحسب، بل هما استثمار للدولة، طارحاً أن المعلم يهيء نفسه  قبل بداية العام الدراسي للتحضير للطلبة.

وذكر أن من أولويات القائمين على التعليم سلامة الأطفال، وتعويدهم على القراءة، والاعتماد على الذات، وهي أمور تنصب كلها بنهاية المطاف نحو تحقيق "الحلم الأمريكي" كما يرفعون ذلك الشعار، الذي يبدأ من المولود والعناية به قبل ولادته. لذا الجميع أكانوا أسرةً أو حكومةً أو أمناً أو صحةً أو تعليماً مسخرين لحماية ذلك الطفل والعناية به.

وفي الختام، يعدُّ هذ الكتاب بحق مفيد لكل مثقف ومبتعث للولايات المتحدة الأمريكية تحديداً، أو مسافرٍ بقصد السياحة،  فلم يهدف إلى التسويق الثقافي المسيء بل إلى الجانب الحسن منه، في توجه جاد من المؤلف نحو استقاء العادات والسلوكات الحياتية، التي ترتقي بإنسانية المجتمع. كما دُعِّم الكتاب عامةً بالصور والقصص المشوقة التي تجذب القارىء إليها، وهناك الكثير من المتعة الهادفة التي حققها،  في أسلوب بسيط، متزن، نحو  تحقيق أقصى درجات وتطلعات المنشود منه.

(كتبه/ أ. فهد بن مشاري الرومي)

ماجستير TESOL

تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية

جامعة بول ستيت الأمريكية/ انديانا

   والله ولي التوفيق،،،

-------------------------------------------------------------------------------

ومن يرغب في الحصول على نسخة (ورقية، أو إلكترونية) من الكتاب يمكنه التواصل مع المؤلف على البريد الإلكتروني الآتي:

( m.alammar@expertsgulf.com )