د. مراد كرامة باخريصة
د. مراد كرامة باخريصة
الشريعة الاسلامية - قرآن
462
الشريعة الاسلامية - قرآن
الشريعة

نصائح للباحثين والباحثات قبل مناقشة البحث

نصائح للباحثين والباحثات قبل مناقشة البحث
363
نصائح للباحثين والباحثات قبل مناقشة البحث

نصائح للباحثين والباحثات قبل مناقشة البحث

كتبه/ د. مراد باخريصة

 

  1. استعن بالله وحده وتوكل عليه وفوض جميع أمورك إليه وتعلق به سبحانه وتعالى وحده وأكثر من الدعاء والتوبة والاستغفار فإنه يفتح الأقفال وتأكد جيداً أن ما في بحثك من حُسن فهو من فضل الله عليك وما كان فيه من أخطاء فهي من نفسك والشيطان.
  2. اذكر للمناقشين في بداية المناقشة أنك طالب علم قدمتَ بحثك لهم لكي تتعلم منهم وتستفيد من ملاحظاتهم وتكمل بحثك بتوجيهاتهم وآرائهم.
  3. اقرأ مقدمة بحثك بصوت واضح ونبرة بليغة ولسان فصيح واهتم جيداً بسلامة نطقك وحبذا أن تقوم بتشكيل الكلمات في نسختك ليساعدك ذلك على نطقها بلغة سليمة.
  4. قد يكون بعض المناقشين فجٌ في طرحه فلا تتعصب وبادله الفجاجة بالابتسامة ولا تتأثر بكلامه ولا تبالي بطرحه وخاصة لو كانت ملاحظاته في الجوانب الفنية الشكلية لأنه يعاملك في تلك اللحظات كطالب وليس كباحث.
  5. عند طلبهم منك تغيير أي شيء في البحث فلا تتردد في تلبية طلبهم إلا إذا كان لديك رأي واضح أو تشعر منهم عدم الفهم لمقصودك فتوضح لهم المقصود بأدب وتلطف وأما إذا كانت الملاحظات تتعلق بآراء منهجية فلا تعترض عليهم في ذلك ومثال ذلك لو طلبوا منك تغيير "خطة البحث" إلى كلمة "هيكل البحث" فلا تتردد في تلبية ذلك لأن الاعتراض عليهم في مثل هذه الأمور يشعرهم بالاعتراض منك على ملاحظاتهم وتعمد مخالفتها.
  6. قد يسألك أحد منهم سؤالا استفزازياً ليختبرك ويرى مدى قوة شخصيتك فعليك أن تجيبه بابتسامة عريضة وهدوء تام وامتصاص لسؤاله فمثلاً قد يسألك هل هذا البحث لك؟ فقل له نعم بحثته وكتبته وراجعته مرارا وتكرارا ومع كل قراءة اكتشف فيه جملة من الأخطاء والكمال لله وحده وانتظر منكم تعديلاتكم لأقوم بتصويبها ومنكم استفيد.
  7. عند المناقشة لا تبالي كثيرا بالحاضرين بمن في ذلك المشرفين ولا تشغل بالك فيهم ولا توسوس في كلامهم ولا تشعرهم بأي ارتباك أو تردد وكن مقداماً عالي الرأس شامخ النفس وفي حالة عادية جدا جدا جدا ووضع طبيعي تام واعلم أنها سويعات بسيطة وستنتهي فتقبلها بما فيها من مدح وذم وإيجابيات وسلبيات واتركهم يغردون كما يحبون ثم اذهب إلى بيتك وقم بالعمل على تلك التعديلات.

     حتى أن بعضهم قد يشعرك بأنه ليس في رسالتك شيء يستحق الإشادة فلا عليك      من كلامه لأن الحكم في نهاية المناقشة ليس له وحده وإنما لهم جميعا ومن ضمنهم مشرفك.

  1. قد يكون دور المشرف على رسالتك دوراً ضعيفا فلا تقلق ولا تتعصب ولا تنتظر شيئا من أحد وانتظر فقط لطف الله ورحمته وعنايته بك.
  2. لا تكثر عند الإجابة عن المشرفين من تكرار كلمة معينة ككلمة "تمام" وإنما نوعْ إجاباتك فمرة قل لهم إن شاء الله ومرة تمام وأخرى طيب – أبشر – سأعدل بإذن الله – سأعمل على تصحيحها .. وهكذا لأن التعلق عند الجواب بتكرار كلمة معينة قد يدلهم أنك مرتبك أو متردد.
  3. لا تنقهر ولا تتأثر إذا كانت نتيجة المناقشة على غير ما تتوقع فإنما هو امتحان دنيوي وإنما هي مرحلة مررتها بحلوها ومرها فاحمد الله على السراء والضراء واستفد من أخطائك وتعلم من تجاربك ولا تضعف ولا تستكين ولا تقل لو أني فعلت كذا وكذا لكان كذا وكذا ولكن قدر الله وما شاء فعل واطلب المزيد وكن عالي الهمة وهذا شيء نادر وإلا فالغالب هو القبول بل والحصول على الامتياز ونيل درجات الشرف والمعالي.

هذا ما تيسر لي جمعه وانتظر منكم إثراء الموضوع بملاحظاتكم والله الموفق.