Join as Expert Login
New consultation

الشروط والأحكام الخاصة بالخبير (عضو المرصد)

1- يقدم الخبير خدمة الاستشارات العلمية والوظيفية للمستفيدين في القطاعين (الحكومي، والخاص) في مجال تخصصه العلمي والوظيفي للطلبات التي ترده في حسابه في مرصد الخبراء الخليجيين بهدف المساهمة في صناعة المعرفة وخدمة البحث العلمي.

2- يتلقى المرصد طلبات الاستشارة من المستفيدين من خلال النظام الآلي، وبعد مراجعتها وتصنيفها يتم إرسالها إلى حساب الخبير في المرصد مع إشعار الخبير برسالة عن طريق بريده الإلكتروني.

3- يلتزم الخبير باستقبال الطلبات الواردة من المرصد وتقديم الاستشارات العلمية والوظيفية وإجراء التعديلات المطلوبة من المستفيد إن وجدت، وفي حال الاعتذار عن الاستشارة قبل بداية التنفيذ، يلتزم الطرف الثاني إشعار المرصد بذلك عن طريق وسائل التواصل الموضحة في منصة المرصد وحساب الخبير، وللخبير -إذا رغب- أن يكتب عقد أو اتفاقية أو ما يراه مناسباً من ضمانات بينه وبين المستفيد يحدد فيها المهام والمسؤوليات والالتزامات لكلا من الطرفين (الخبير، والمستفيد) على أن لا يتحمل المرصد مسؤولية أي خلاف ينشأ بين الخبير والمستفيد ضمن نطاق العقد الموقع بينهما.

4- المادة الاستشارية؛ قد تكون مكتوبة أو عن طريق مكالمة هاتفية أو اجتماع أو اتصال مرئي عن طريق الإنترنت أو بوسائل أخرى حسب رغبة المستفيد، على أن يكون المرصد على دراية كاملة عن الوسيلة المختارة.

5- يتعهد الخبير بالمحافظة على سرية الاستشارات وعدم نشرها، وتبقى حقوق الملكية محفوظة للمستفيد نظير ما دفعه من رسوم، ويجوز للمرصد الاستفادة من تلك المعلومات بعد إعلام المستفيد بذلك، كما يجب على المستفيد الافصاح عن المعلومات التي يعتبرها سرية لكي يضمن عدم تسريبها.

6- يتعهد الخبير بتقديم معلومات صحيحة وغير منتحلة من مصادر أخرى - حسب خبرته -، وفي حال الاقتباس يشار إلى ذلك في نص الاستشارة.

7- يلتزم الخبير بتسليم الاستشارة أو مشروع العمل في التاريخ المتفق عليه مع المستفيد، وفي حال تأخر التسليم أكثر من ثلاثة أيام من المدة المتفق عليها يخصم 25% من قيمة العمل، وفي حالة عدم التجاوب من الخبير بعد قبول الاستشارة لأكثر من أسبوع يلغى اسناد الاستشارة إليه، ويعاد النظر في استمرارية العقد مع الخبير لإثبات جديته.

8- تحدد رسوم الاستشارة للمستفيدين من قبل الخبير، ويتم إيداع المبلغ المتفق للمادة الاستشارية بين الخبير والمستفيد، في حساب مرصد الخبراء الخليجيين لضمان الجدية، ويحق للخبير أن يستلم المبلغ من المستفيد وفق ما يراه ،على أن يبلغ المرصد بالقيمة المالية قبل البدء في العمل، من خلال رسالة نصية عن طريق البريد أو عن طريق الجوال.

9- تحسب القيمة المالية للاستشارة المكتوبة حسب الاتي ( بعد خصم قيمة الضريبة المضافة (15٪)؜ من القيمة الإجمالية للمشروع، سيتم تقسيم القيمة المتبقية حسب الآتي: (نسبة 20٪؜ مصاريف إدارية للمرصد) و (نسبة 80٪؜ المبلغ الصافي المستحق للخبير).

10- يستحق الخبير 70% من قيمة الاستشارة الهاتفية، والمرصد 30% من قيمتها.

11- تسدد مستحقات الخبير بالإيداع البنكي في حسابه أو بطرق الدفع المتعارف عليها.

12- يلتزم الخبير بدفع مستحقات المرصد بعد استلامه للمبلغ من المستفيد، وفي حال عدم سداد الخبير للمستحقات خلال سبعة أيام كحد أقصى فإنه يحق للطرف الأول تعليق الخدمة أو سحبها.

13- يلتزم المرصد بالدعم الفني للنظام وضمان عمل الخدمة ً 24ساعة يوميا و7 أيام في الأسبوع، كما يلتزم بحماية المرصد بأحدث الوسائل والتقنيات في أمن المعلومات، وفي حال احتياج المرصد لإيقاف المنصة الإلكترونية لتنفيذ صيانة اضطرارية أو تحديثات في النظام يبلغ الخبير بذلك قبل الإيقاف.

14- يحق لكل الطرفين (الخبير، والمرصد) إلغاء هذا التعاون في حالة قيام أحدهما باستخدام الخدمة بطريقة تخالف قوانين المملكة العربية السعودية، أو مخالفة بند من بنود هذه الأحكام، كما أن هذه الأحكام تخضع للأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية، ويجري تفسيره وتنفيذه والفصل فيما ينشأ عنه من دعاوى بموجبها.

15- في حال تعذرت الحلول الودية يلجأ الطرفان إلى التحكيم، وذلك بالاتفاق على محكم يحدده مركز التحكيم التجاري السعودي، وتحدد مكانياَ في مدينة الرياض حال نشوء خلاف لا سمح الله،.

16- توثيقا للالتزام لما تقدم، فقد أقر الخبير بالاطلاع على الشروط والأحكام والموافقة عليها.